الصف الأول الابتدائى
الوحدة الأولى :
الالتقاء بالتلاميذ الجدد .
التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة عن طريق الأسهم الارشادية .
الوحدة الثانية : ( المكتبة أخصائى المكتبة ) :
التعرف على أخصائى المكتبة .
على بعض محتويات المكتبة ( الكتب – مجلات – جرائد ) .
التعرف على محتويات أخرى للمكتبة ( الأثاث ) .
التعرف على ما تحويه المكتبة من أجهزة .
الوحدة الثالثة : ( آداب المكتبة ) :
وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
تسجيل الاسم فى دفتر المترددين .
سحب المقاعد برفق ، عدم التحدث بصوت مرتفع ، عدم تناول الأطعمة ، المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
الوحدة الرابعة : ( العناية بالكتب ) :
نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب ، وكيفية فتح الكتب الجديدة .
عدم تمزيق صفحات الكتاب وتقليب الصفحات برفق .
عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب .
عدم الكتابة على صفحات الكتاب .
الوحدة الخامسة : ( الاستمتاع بالكتب والقصص ) :
الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة .
إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
اختيار قصة وسردها بأساليب أخرى : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
الوحدة السادسة : ( مراجعة عامة لما تم تعرفه من المهارات ) :
محتويات المكتبة .
أخصائى المكتبة ودوره فى المكتبة والمدرسة .
كيفية العناية بالكتب .
آداب المكتبة .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
اختيار بعض القصص المحببة للتلاميذ .
المساعدة فى اختيار أسلوب رواية القصة المختارة .
تحديد ما يلزم من أدوات ووسائل وتوزيع الأدوار على التلاميذ لتمثيل القصة .
تنفيذ تمثيل أو رواية القصة المختارة .
الصف الثانى الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
اصطحاب التلاميذ إلى المكتبة عن طريق الأسهم الإرشادية .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) بطريقة جذابة على سبيل المثال وفقاً لترتيب أسمائهم هجائياً ، تواريخ الميلاد ، اللون المحبب ، الميول والهوايات .. الخ مع اختيار شعار لكل مجموعة .
الوحدة الثانية : ( التصنيف العشرى بالأرقام والألوان ) :
مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل : العناية بالكتب ، آداب المكتبة ، الأساليب المختلفة لرواية القصة .
التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع الحقائق العامة حتى فرع القصص العلمية .
التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع قصص الاختراعات والأفكار حتى فرع القصص التاريخية والجغرافية والسير الذاتية .
التعريف بالتصنيف العشرى بالأرقام من رقم 000 حتى رقم 500 .
الوحدة الثالثة : ( تابع لتصنيف العشرى ) :
التعريف بالتصنيف العشرى من رقم 600 حتى 900 .
الربط بين الرقم واللون فى تصنيف الكتب بالمكتبة .
التعريف بأسباب اختيار هذه الألوان لفروع المعرفة المختلفة .
الوحدة الرابعة : ( ترتيب الكتب على الرفوف بالمكتبة ) :
التعريف والتدريب على كيفية ترتيب الأسماء هجائياً .
التعريف بكيفية ترتيب الكتب على الرفوف طبقاً لرقم التصنيف تم الترتيب الهجائى لاسم المؤلف .
التعريف والتدريب على كيفية الحصول على كتاب من على الرفوف بالمكتبة وإعادته إلى مكانه .
مراجعة على ما تم دراسته .
الوحدة الخامسة : ( أجزاء الكتاب ) :
الغلاف .
صفحة العنوان .
متن الكتاب .
الوحدة السادسة : ( مفردات بالمكتبة ) :
المكتبة .
أخصائى المكتبة .
الصفحة والورقة .
الكتاب .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات بالمكتبة ) :
عنوان الكتاب .
الرسام .
التصنيف .
مراجعة والاتنهاء من أعمال الورش .
الصف الثالث الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية تربوية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لممارسة بعض الأنشطة الجماعية ( ترتيب الكتب على الرفوف ، ترتيب وتنظيم وتجميل المكتبة ) .
سرد رواية بعض القصص بالأساليب المختلفة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
آداب المكتبة والعناية بالكتب .
التصنيف العشرى بالأرقام والألوان .
أجزاء الكتاب .
مفردات المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد بالمكتبة [ الكتب ] ) :
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : المقدمة .
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : قائمة المحتويات .
التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الإهداء ، التقديم .
الوحدة الرابعة : ( التمييز بين أنواع الكتب ) :
التمييز بين القصص العلمية والخيالية والحقائق العلمية .
التمييز بين قصص المغامرات والقصص السلوكية والفكاهية .
التمييز بين القصص التاريخية والدينية .
التعريف بكتب التراجم وكيفية ترتيبهما على الرف .
الوحدة الخامسة : ( مفرادات المكتبة ) :
سجل المترددين .
أختام المكتبة ( الملكية والتسجيل ) .
الإستعارة – الاطلاع الداخلى بالمكتبة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
المجلة .
الصحيفة .
السيرة الذاتية .
متن الكتاب .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
رسم منظر من وحى قصة .
اختيار عنوان جديد لبعض القصص .
تصميم غلاف جديد لقصة أو كتاب .
منافشات حول شخصيات القصة .
الصف الرابع الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لتنظيم وتنسيق المكتبة .
تقسيم التلاميذ لكتابة بعض اللافتات تدعو لزيارة المكتبة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
التصنيف بالأرقام والألوان .
سرعة الحصول على كتاب من الرف وإعادته .
أجزاء الكتاب .
مفردات المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد [ الكتاب ] ) :
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( كعب الكتاب ) .
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة الصور والرسوم ، قائمة التصويبات ) .
التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة المصطلحات ) .
الوحدة الرابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
التعريف بكيفية إعدد ملخص للكتاب / القصة وإخراجه بطريقة فنية صحيحة .
التعريف بكيفية إعداد كراسة ثمرة القراءة .
التعريف بكيفية إعداد البوم وتنفيذه بطريقة صحيح ( غلاف ، عنوان الألبوم ، مقدمه ، صورة موثقة وتعليق ، ترقيم الصفحات ، قائمة محتويات ) .
تقسيم التلاميذ إلى ورش عمل ( نشاط جماعى ) وتكليفهم بإعداد وتنفيذ : ألبوم ، كراسة ثمرة قراءة .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
الألبوم .
الرقم العام .
الرقم الخاص .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
جماعة أصدقاء المكتبة .
استمارة الإستعارة .
الملخص .
صندوق الفهرس .
الوحدة السابعة : ( جماعة أصدقاء المكتة ، الإستعارة ) :
التعريف بخطوات الاستعارة الخارجية .
كيفية ملء بيانات استمارة الإستعارة .
التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة الصحافة ، جماعة إذاعة المكتبة ) .
التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة المندوبين الثقافيين ) .
الصف الخامس الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
اصطحاب التلاميذ للمكتبة وتقسيمهم إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب وتنظيم المكتبة .
تنفيذ لافتات مختلفة لبعض المهارات ( خطوات الاستعارة الخارجية ، الدعوة للقراءة ) .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
إعداد ملخصات للكتب والقصص المقروءة .
إعداد ألبومات : الأحداث الجارية ، موضوعات منهجية .
خطوات الاستعارة الخارجية .
أنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( أنشطة تربوية ) :
التعريف بكيفية إعداد صحيفة المكتبة .
التعريف بنشاط المناظرات والتدري العملى على تنفيذها .
اقتراح بعض الموضوعات التى تصلح كموضوعات للمناظرة .
الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
فكرة مبسطة عن فهارس المكتبة وأهميتها وفائدتها .
التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وبعض المختصرات : خ – ط – ص – ج .
التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس المؤلف ) .
التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس العنوان ) .
الوحدة الخامسة : ( أنشطة تربوية ومهارات ) :
التعريف بنشاط جماعة الدعاية والإعلام ( ضمن جماعة أصدقاء المكتبة ) للتعريف بمجموعات المواد الموجودة بالمكتبة عن طريق إذاعة المكتبة وصحيفة المكتبة .
التعريف بكيفية ترتيب البطاقات بصندوق الفهرس .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات لاكتساب مهارة الاستعانة بصندوق الفهرس .
الوحدة السادسة : ( مفردات المكتبة ) :
بطاقة الفهرس ( الفهرسة ) .
السلسة .
الطبعة .
المرجع .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
مدخل البطاقة .
بطاقة الؤلف .
بطااقة العنوان .
المناظرة .
الصف السادس الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لإعادة تنظيم وترتيب كتب المكتة .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب صندوق الفهرس .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته من مهارات وتشمل ) :
أهمية الفهرس وترتيب البطاقات .
إعداد صحيفة حائط وإعداد برامج إذاعة للمكتبة .
إعداد بعض الألبومات تخدم المنهج الدراسى .
التأكيد على مفهوم المناظرة وأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
إعداد ملخصات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوافر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( علوم ، لغة عربية ) .
إعداد كراسة ثمرة القراءة وألبومات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوفر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( دراسات اجتماعية ) .
جمع معلومات حول موضوعات معينة من مصادرة مختلفة مثل ( الكتب ، المجلات ، الصحف ، شبكة الانترنت ) تمهيداً للتعريف بكيفية الإعداد للبحث .
الوحدة الرابعة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
القواميس : أنواعها ، ترتيب محتواها ، كيفية استخدامها .
المعاجم : الفرق بين القواميس والمعاجم .
الأطالس : أهميتها ، استخدامها ، أمثلة لها .
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات للاطلاع على المراجع السابقة وكيفية الاستفادة منها .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
أوعية المعلومات .
فرع اللغات .
العلوم البحتة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفرادات المكتبة ) :
العولم التطبيقية .
آداب اللغات .
التراجم .
المطوية .
الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
التعريف بكيفية إعداد المطوية ( مجلة – ربع – ساعة ) .
التعريف بنشاط جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة مساعدو أخصائى المكتبة ) .
التعريف بمصادر المعلومات المسموح باستعارتها .
التدريب على سرعة الحصول على الكتاب باستخدام بطاقة الفهرس .