إن هناك شروطاً وقواعد في استخدام التقنيات التعليمية ويمكن أن تكون كالتالي :
تحديد الهدف من استخدام الوسيلة التعليمية .
مناسبة الوسيلة للهدف من الدرس .
أن تتناسب الإمكانات المكانية في الصف وإمكانية استخدامها .
أن تستخدم في الوقت المناسب .
التأكد من إمكانية استخدامها وصلاحيتها .
اعتبار المعلم الوسيلة جزءاً مكملاً للتعلم حيث أن الوسيلة تعتبر جزءاً مكملاً لعملية التعلم .
مناسبة الوسيلة لمستوى المتعلمين .
التأكد من صحة البيانات التي تتضمنها الوسيلة وما يتعلمه التلاميذ من الوسيلة .
توفر اليقظة الدائمة لدى المعلم لأثر الوسيلة التعليمية على تعلم التلاميذ وإثارة اهتمامهم وميلهم .
إعداد البيئة التعليمية .