قبسات فى تصنيف المكتبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قبسات فى تصنيف المكتبات

كتب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مع تحيات المصمم مهندس /  احمد ابو الفاوى
ت/ 01511665958

 

 منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريم عرفات




عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 13/03/2014

منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية  Empty
مُساهمةموضوع: منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية    منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية  Emptyالإثنين مارس 17, 2014 1:35 pm

الصف الأول الابتدائى
الوحدة الأولى :
 الالتقاء بالتلاميذ الجدد .
 التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة عن طريق الأسهم الارشادية .
الوحدة الثانية : ( المكتبة أخصائى المكتبة ) :
 التعرف على أخصائى المكتبة .
 على بعض محتويات المكتبة ( الكتب – مجلات – جرائد ) .
 التعرف على محتويات أخرى للمكتبة ( الأثاث ) .
 التعرف على ما تحويه المكتبة من أجهزة .
الوحدة الثالثة : ( آداب المكتبة ) :
 وضع الأدوات فى المكان المخصص لها .
 تسجيل الاسم فى دفتر المترددين .
 سحب المقاعد برفق ، عدم التحدث بصوت مرتفع ، عدم تناول الأطعمة ، المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
الوحدة الرابعة : ( العناية بالكتب ) :
 نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب ، وكيفية فتح الكتب الجديدة .
 عدم تمزيق صفحات الكتاب وتقليب الصفحات برفق .
 عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب .
 عدم الكتابة على صفحات الكتاب .
الوحدة الخامسة : ( الاستمتاع بالكتب والقصص ) :
 الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة .
 إعادة رواية القصة باستخدام العرائس .
 مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ .
 اختيار قصة وسردها بأساليب أخرى : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال .
الوحدة السادسة : ( مراجعة عامة لما تم تعرفه من المهارات ) :
 محتويات المكتبة .
 أخصائى المكتبة ودوره فى المكتبة والمدرسة .
 كيفية العناية بالكتب .
 آداب المكتبة .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
 اختيار بعض القصص المحببة للتلاميذ .
 المساعدة فى اختيار أسلوب رواية القصة المختارة .
 تحديد ما يلزم من أدوات ووسائل وتوزيع الأدوار على التلاميذ لتمثيل القصة .
 تنفيذ تمثيل أو رواية القصة المختارة .
الصف الثانى الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
 اصطحاب التلاميذ إلى المكتبة عن طريق الأسهم الإرشادية .
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) بطريقة جذابة على سبيل المثال وفقاً لترتيب أسمائهم هجائياً ، تواريخ الميلاد ، اللون المحبب ، الميول والهوايات .. الخ مع اختيار شعار لكل مجموعة .
الوحدة الثانية : ( التصنيف العشرى بالأرقام والألوان ) :
 مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل : العناية بالكتب ، آداب المكتبة ، الأساليب المختلفة لرواية القصة .
 التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع الحقائق العامة حتى فرع القصص العلمية .
 التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع قصص الاختراعات والأفكار حتى فرع القصص التاريخية والجغرافية والسير الذاتية .
 التعريف بالتصنيف العشرى بالأرقام من رقم 000 حتى رقم 500 .
الوحدة الثالثة : ( تابع لتصنيف العشرى ) :
 التعريف بالتصنيف العشرى من رقم 600 حتى 900 .
 الربط بين الرقم واللون فى تصنيف الكتب بالمكتبة .
 التعريف بأسباب اختيار هذه الألوان لفروع المعرفة المختلفة .
الوحدة الرابعة : ( ترتيب الكتب على الرفوف بالمكتبة ) :
 التعريف والتدريب على كيفية ترتيب الأسماء هجائياً .
 التعريف بكيفية ترتيب الكتب على الرفوف طبقاً لرقم التصنيف تم الترتيب الهجائى لاسم المؤلف .
 التعريف والتدريب على كيفية الحصول على كتاب من على الرفوف بالمكتبة وإعادته إلى مكانه .
 مراجعة على ما تم دراسته .
الوحدة الخامسة : ( أجزاء الكتاب ) :
 الغلاف .
 صفحة العنوان .
 متن الكتاب .
الوحدة السادسة : ( مفردات بالمكتبة ) :
 المكتبة .
 أخصائى المكتبة .
 الصفحة والورقة .
 الكتاب .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات بالمكتبة ) :
 عنوان الكتاب .
 الرسام .
 التصنيف .
 مراجعة والاتنهاء من أعمال الورش .
الصف الثالث الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية تربوية ) :
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لممارسة بعض الأنشطة الجماعية ( ترتيب الكتب على الرفوف ، ترتيب وتنظيم وتجميل المكتبة ) .
 سرد رواية بعض القصص بالأساليب المختلفة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
 آداب المكتبة والعناية بالكتب .
 التصنيف العشرى بالأرقام والألوان .
 أجزاء الكتاب .
 مفردات المكتبة .

الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد بالمكتبة [ الكتب ] ) :
 التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : المقدمة .
 التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : قائمة المحتويات .
 التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الإهداء ، التقديم .
الوحدة الرابعة : ( التمييز بين أنواع الكتب ) :
 التمييز بين القصص العلمية والخيالية والحقائق العلمية .
 التمييز بين قصص المغامرات والقصص السلوكية والفكاهية .
 التمييز بين القصص التاريخية والدينية .
 التعريف بكتب التراجم وكيفية ترتيبهما على الرف .
الوحدة الخامسة : ( مفرادات المكتبة ) :
 سجل المترددين .
 أختام المكتبة ( الملكية والتسجيل ) .
 الإستعارة – الاطلاع الداخلى بالمكتبة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
 المجلة .
 الصحيفة .
 السيرة الذاتية .
 متن الكتاب .
الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) :
 رسم منظر من وحى قصة .
 اختيار عنوان جديد لبعض القصص .
 تصميم غلاف جديد لقصة أو كتاب .
 منافشات حول شخصيات القصة .
الصف الرابع الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لتنظيم وتنسيق المكتبة .
 تقسيم التلاميذ لكتابة بعض اللافتات تدعو لزيارة المكتبة .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
 التصنيف بالأرقام والألوان .
 سرعة الحصول على كتاب من الرف وإعادته .
 أجزاء الكتاب .
 مفردات المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد [ الكتاب ] ) :
 التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( كعب الكتاب ) .
 التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة الصور والرسوم ، قائمة التصويبات ) .
 التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة المصطلحات ) .
الوحدة الرابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) :
 التعريف بكيفية إعدد ملخص للكتاب / القصة وإخراجه بطريقة فنية صحيحة .
 التعريف بكيفية إعداد كراسة ثمرة القراءة .
 التعريف بكيفية إعداد البوم وتنفيذه بطريقة صحيح ( غلاف ، عنوان الألبوم ، مقدمه ، صورة موثقة وتعليق ، ترقيم الصفحات ، قائمة محتويات ) .
 تقسيم التلاميذ إلى ورش عمل ( نشاط جماعى ) وتكليفهم بإعداد وتنفيذ : ألبوم ، كراسة ثمرة قراءة .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
 الألبوم .
 الرقم العام .
 الرقم الخاص .
الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
 جماعة أصدقاء المكتبة .
 استمارة الإستعارة .
 الملخص .
 صندوق الفهرس .
الوحدة السابعة : ( جماعة أصدقاء المكتة ، الإستعارة ) :
 التعريف بخطوات الاستعارة الخارجية .
 كيفية ملء بيانات استمارة الإستعارة .
 التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة الصحافة ، جماعة إذاعة المكتبة ) .
 التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة المندوبين الثقافيين ) .
الصف الخامس الابتدائى

الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
 اصطحاب التلاميذ للمكتبة وتقسيمهم إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب وتنظيم المكتبة .
 تنفيذ لافتات مختلفة لبعض المهارات ( خطوات الاستعارة الخارجية ، الدعوة للقراءة ) .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) :
 إعداد ملخصات للكتب والقصص المقروءة .
 إعداد ألبومات : الأحداث الجارية ، موضوعات منهجية .
 خطوات الاستعارة الخارجية .
 أنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( أنشطة تربوية ) :
 التعريف بكيفية إعداد صحيفة المكتبة .
 التعريف بنشاط المناظرات والتدري العملى على تنفيذها .
 اقتراح بعض الموضوعات التى تصلح كموضوعات للمناظرة .
الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) :
 فكرة مبسطة عن فهارس المكتبة وأهميتها وفائدتها .
 التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وبعض المختصرات : خ – ط – ص – ج .
 التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس المؤلف ) .
 التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس العنوان ) .
الوحدة الخامسة : ( أنشطة تربوية ومهارات ) :
 التعريف بنشاط جماعة الدعاية والإعلام ( ضمن جماعة أصدقاء المكتبة ) للتعريف بمجموعات المواد الموجودة بالمكتبة عن طريق إذاعة المكتبة وصحيفة المكتبة .
 التعريف بكيفية ترتيب البطاقات بصندوق الفهرس .
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات لاكتساب مهارة الاستعانة بصندوق الفهرس .
الوحدة السادسة : ( مفردات المكتبة ) :
 بطاقة الفهرس ( الفهرسة ) .
 السلسة .
 الطبعة .
 المرجع .
الوحدة السابعة : ( تابع مفردات المكتبة ) :
 مدخل البطاقة .
 بطاقة الؤلف .
 بطااقة العنوان .
 المناظرة .
الصف السادس الابتدائى
الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) :
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لإعادة تنظيم وترتيب كتب المكتة .
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب صندوق الفهرس .
الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته من مهارات وتشمل ) :
 أهمية الفهرس وترتيب البطاقات .
 إعداد صحيفة حائط وإعداد برامج إذاعة للمكتبة .
 إعداد بعض الألبومات تخدم المنهج الدراسى .
 التأكيد على مفهوم المناظرة وأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة .
الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) :
 إعداد ملخصات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوافر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( علوم ، لغة عربية ) .
 إعداد كراسة ثمرة القراءة وألبومات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوفر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( دراسات اجتماعية ) .
 جمع معلومات حول موضوعات معينة من مصادرة مختلفة مثل ( الكتب ، المجلات ، الصحف ، شبكة الانترنت ) تمهيداً للتعريف بكيفية الإعداد للبحث .
الوحدة الرابعة : ( مجموعات المواد : المراجع ) :
 القواميس : أنواعها ، ترتيب محتواها ، كيفية استخدامها .
 المعاجم : الفرق بين القواميس والمعاجم .
 الأطالس : أهميتها ، استخدامها ، أمثلة لها .
 تقسيم التلاميذ إلى مجموعات للاطلاع على المراجع السابقة وكيفية الاستفادة منها .
الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) :
 أوعية المعلومات .
 فرع اللغات .
 العلوم البحتة .
الوحدة السادسة : ( تابع مفرادات المكتبة ) :
 العولم التطبيقية .
 آداب اللغات .
 التراجم .
 المطوية .
الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) :
 التعريف بكيفية إعداد المطوية ( مجلة – ربع – ساعة ) .
 التعريف بنشاط جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة مساعدو أخصائى المكتبة ) .
 التعريف بمصادر المعلومات المسموح باستعارتها .
 التدريب على سرعة الحصول على الكتاب باستخدام بطاقة الفهرس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج التربية المكتبية للصف الثاني الإعدادي
» تعريف التربية المكتبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبسات فى تصنيف المكتبات :: ابحاث-
انتقل الى: