قبسات فى تصنيف المكتبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قبسات فى تصنيف المكتبات

كتب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مع تحيات المصمم مهندس /  احمد ابو الفاوى
ت/ 01511665958

 

 منهج التربية المكتبية للصف الثاني الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريم عرفات




عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 13/03/2014

منهج التربية المكتبية  للصف الثاني الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: منهج التربية المكتبية للصف الثاني الإعدادي   منهج التربية المكتبية  للصف الثاني الإعدادي Emptyالإثنين مارس 17, 2014 1:39 pm

الوحدة الأولى
مراجعة على ما تم دراسته في الصف الأول الإعدادي
آداب المكتبة
أنواع المكتبات
أجزاء الكتاب
خطوات الإستعارة
الوحدة الثانية
1- جماعات النشاط: شرح واف لدور الأعضاء الثقافيين للفصول بإعتبارهم همزة الوصل بين المكتبة الرئيسية ومكتبات الفصول.
2- التمييز بين الملخص والبحث وكيفية إعداد بحث بطريقة علمية.
3- التمييز بين قائمة المحتويات وقائمة المصادر.
التقييم
اختبارات موضوعية.
تقييم الطلاب من خلال إعدادهم لملخصات لبعض الكتب التي وردت للمكتبة.
تقييم الطلاب من خلال إعدادهم لبحث جماعي في أحد الموضوعات المتصلة بالمناهج الدراسية.
الوحدة الثالثة
1- تعريف بأجزاء أخرى من الكتاب (الخرائط - الرسوم - الهوامش - الجداول - الملاحق - الكشافات)
2- شرح واف للكشافات: التعرييف بها - أنواعها (المؤلفين - العناوين - الموضوعات - الأسماء - المواقع - البلدان - الأعلام)
3- التعريف بالندوة والمحضرة والمناظرة.
التقييم
اختبارات موضوعية
تقييم الطلب من خلال تنفيذ ندوة عن أحد الأحداث الجارية على أن يشارك الطلاب في الإعداد لها.
الوحدة الرابعة
1- كيفية ترتيب الكتب بالمكتبة: التعرييف ببعض تفريعات العلوم الإجتماعية - اللغات - العلوم البحتة - العلوم التطبيقية)
2- التعريف بالفهرسة وأهميتها في المكتبة.
3- أشكال الفهارس: (الفهرس البطاقي, الفهرس المحزوم، الفهرس المطبوع)
التقييم
اختبارات موضوعية
تقييم الطلاب من خلال مدى استيعابهم لتصنيف المكتبة وكيفية استعارة كتاب معين.
تقييم الطلاب من خلال مشاركتهم بالرأي في مناظرة تدور حول موضوع معين.
الوحدة الخامسة
1- مراجعة على أنواع البطاقات والبيانات المدونة بها ودلالات الاختصارات بها (المؤلف - المصنف - العنوان - الموضوع)
2- ترتيب الكتب على الرفوف حسب الأرقام الخاصة ثم الترتيب الهجائي للمؤلف.
التقييم
اختبارات موضوعية
قياس قدرة الطلاب على إختيار كتب معينة عن طريق أرقامها الخاصة
الوحدة السادسة
1- المراجع: تعريفها - التمييز بين الكتاب والمرجع.
2- التعريف ببعض أنواع المراجع وطرق استخدامها وأهميتها مثل:
القواميس الحديثة الموسوعات
المعاجم اللغوية والإعلام الأطالس
المصورات الخرائط
الموجزات الإرشادية الكتب السنوية
الأدلة
التقييم
اختبارات موضوعية
تقييم الطلاب من خلال التمييز بين أنواع المراجع وطرق البحث فيها
الوحدة السابعة
(الدوريات)
1- التمييز بين الكتاب - المرجع - الدورية.
2- أهمية الدوريات وكيفية الإستفادة منها في عمل الألبومات والأرشيفات وموضوعات الإذاعة المدرسية وصحافة المكتبة والندوات والمناظرات.
3- تعريف الطلاب ببعض الدوريات التي تصدر باللغة العربية.
4- معارض الكتب والأنشطة.
التقييم
اختبارات موضوعية
تقييم الطلاب من خلال المشاركة في إعداد معرض داخل المكتبة
الوحدة الثامنة
1- مراجعة على كيفية استخدام الأجهزة والوسائل السمعية والبصرية.
2- مناقشة بعض المشروعات لخدمة البيئة المحيطة.
3- اقتراح ومشاركة الطلاب لبعض المشروعات التي يمكن مشاركة المكتبة بها في مشروع المدرسة المنتجة.
التقييم
اختبارات موضوعية على جميع ما سبق
اختبارات عملية للمهارات المكتبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج التربية المكتبية للصف الثاني الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية
» تعريف التربية المكتبية
» حوار باحث مع الفهرسة في المكتبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبسات فى تصنيف المكتبات :: ابحاث-
انتقل الى: