قبسات فى تصنيف المكتبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قبسات فى تصنيف المكتبات

كتب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مع تحيات المصمم مهندس /  احمد ابو الفاوى
ت/ 01511665958

 

 تعريف التربية المكتبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريم عرفات




عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 13/03/2014

تعريف التربية المكتبية Empty
مُساهمةموضوع: تعريف التربية المكتبية   تعريف التربية المكتبية Emptyالإثنين مايو 19, 2014 8:57 am


" وسيلة تزود الطلاب بالمهارات والقدرات التي تمكنهم من الاستخدام الواعي والمفيد لأوعية المعلومات ومؤسساتها .
تعمل على إكساب الطلاب المهارات والخبرات الكافية للاستفادة من خدمات المراكز
الأهداف العامة للتربية المكتبية:
- غرس عادة القراءة والاطلاع لدى التلاميذ.
- التعريف بمركز مصادر التعلم للطلاب
- زيادة معلومات الطلاب عن مصادر المعلومات لاستخدامها استخداما فعالا
- تكامل المكتبة مع المناهج الدراسية
- بحث ثقة التلاميذ في المكتبة وخدماتها وموظفيها
- تمكين الطلاب القدرة على البحث في الكتب المرجعية
- إكساب الطلاب الاستقلال والاعتماد على النفس في الحصول على المعلومة
- تأهيل الطالب نفسيا وعلميا لاستخدام مختلف المؤسسات المعلوماتية
- تنمية القدرة على التفكير الناقد
الاهتمام بالقراءة :
الميول القرائية : تفاعل الفرد واندماجه مع المادة المقروءة لهدف معين : وتحديد توجهاتهم نحو القراءة واحتياجاتهم . مثلا في سن السادسة الميل الى القصص الخيالية في التاسعة الميل الى قراءة قصص الحيوانات .
أغراض التربية المكتبية :
1- أغراض إدارية :
أ- فتح المكتبة للاستخدام من خلال الرفوف المفتوحة
ب- تدريب التلاميذ على حل المشكلات
ج- توفير الوقت والجهد
2- أغراض تعليمية تربوية:
أ- تزويد التلاميذ بالمعلومات والمهارات
ب- جعل المكتبة مجالا رحبا للقراءة
ج – تحبيب المعلومات للطلاب
د- تعليم الفرد لنفسه
هـ- اكتشاف الحقائق بأنفسهم
و- غرس مثل عليا وقيم وأخلاقيات مرغوبة
ز- تنمية الإحساس بالمسئولية .
تنظيم التربية المكتبية :
1- مادة مستقلة من المشاكل التي تواجهه عدم توفر اختصاصيين كافين
2- اندماج التربية المكتبية مع المواد الأخرى ( البرنامج المتكامل)
3- التدريب العرضي بعيدا عن البرنامج المستقل او المتكامل من خلال توعية الطلاب والإجابة على أسئلتهم.
القائم بالتربية المكتبية :
1- اختصاصي مركز مصادر التعلم
2- المعلم
3- الاختصاصي والمعلم معا.
منهج التربية المكتبية :
يتطلب إعداده خمس خطوات هي كالتالي:
1- تحديد الأهداف التربوية
2- اختيار المحتوى والخبرات التعليمية
3- تنظيم المحتوى
4- وضع طرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة
5- تصميم برنامج للتقويم ويتم ذلك بقياس مدى ارتباطه بالأهداف.
ويشمل برنامج التربية المكتبية جميع المراحل الدراسية مبتدءا برياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الدنيا والعليا كذلك المرحلة المتوسطة والثانوية ولانغفل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة
التربية المكتبية في مدارس المملكة العربية السعودية :
من خلال تدريس مادة مهارات المكتبة والبحث في المرحلة الثثانوية وتعميم حصة المكتبة في الجدول الدراسي لبعض المراحل الدراسية .
مصدر :
شعبان خليفة ، حسن شحاته ، حسن عبدالشافي، التربية المكتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ،1996م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف التربية المكتبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية
» منهج التربية المكتبية للصف الثاني الإعدادي
» تعريف الفهرسة
» تعريف المكتبة الجامعية
» تعريف المكتبة الجامعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبسات فى تصنيف المكتبات :: ابحاث-
انتقل الى: